الخميس، أغسطس 30، 2012

لا عمر للأسامي :)




مع اني كنت بخربش و بكتب ب " فساد ديني 2" :) الا انو هاي الاغنية بستحق انو نوقف عندها
صباحكم  سكر و اكثر

لا عمر للأسامي أسماؤنا أكبر منا
كانت قبل أن كنا


من مسرحية زنوبيا " غناء كارول سماحة و يوسف الخال من مسرح الرحابنة

 

الأحد، أغسطس 26، 2012

فساد ديني (1)

بعد إنتهاء  الفصل الدراسي و الإنتقال  لمرحلة الاختبارات و هي المرحلة الأكثر حساسية في كل بيت
أجد أغلب أولياء الأمور و الطلبة يرددون ذات العبارة " المهم انو نخلص من اختبار الدين "
و  تلك العبارة اعادتني الى الوراء . في بداية السنة تدخل معلمة مادة التربية الاسلامية لتسال الطالبات عن ديانتهن و تطلب من المسيحيات الذهاب في حصتها الى المكتبة اجبارا لا اختيارا .  و لانها معلمة غير ملتزمة لم ارها ابدا تسجل اسم الطالبات بل تكتفي بان تقول لنا " المسيحية الى المكتبة " و كنت اذهب معهن الى المكتبة . لم تفق المعلمة على نقصان الفتيات الا عندما اختفى نصف الفصل و توزعن بين المكتبة و صالة الالعاب و عندما يسال احدهم نرد . " عنا حصة دين "
و ثارت المعلمة و تم استدعاء اولياء الامور حتى يسمح لنا بتقديم الاختبار النهائي في المادة و تمت معاقبتنا بخصم علاماتنا :)
و عند ترفعنا الى الصف الذي يليه كان لنا مع هذه المعلمة نصيب . و لكننا لم نجرؤ على الهرب بل استكفينا بالنوم
و لم تفكر المعلمة او ادارة المدرسة ابدا بالسبب الذي يجعل طالبات في مرحلة ثانوية على التجرؤ و الهرب و لم يتم قط محاسبة المعلمة الغافلة ابدا و استمرت في التدريس . و لم اعتبر انني وفقت في تحصيل المعلومات الدينية الا من جهد شخصي في البحث و بعض دروس الدين الني ابحث عنها في الانترنت .
و بعد عشرات السنين اقابل فتيات في الصف الخامس لاجدهن يتململن من حصة التربية الاسلامية و يدعونني لاخذ تلك الحصة و طبعا معلمة المادة لا تمانع فتقول لي بكل صراحة " العلوم اهم انا ممكن اخلص المنهج بكم يوم "
لربما مظهر و طريقة تعاطي معلمة التربية الاسلامية في ثانويتي لم يشجعني ابدا على الاهتمام الروحي بالمادة المهم ان احفظ أؤدي واجباتي بشكل تقليدي و اتهرب عند دعوتنا للاشتراك في المسابقة  فكلامها عن الحجاب و الحشمة يرافقه كيلو من المكياج على الوجه و ثياب ضيقة اغلبها حمراء فاقعة و حجاب يبين الشعر الاشقر المنسدل على الجبين .  و اسلوب كلام غريب بعض الشيئ ة الفاظ خارجة . و مواضيع تتحدث بها المعلمة ليست لهلا علاقة ابدا بالمنهج . فمن الممكن ان تسالك عن المسلسل الذي تتابعه في رمضان و تسرد هي كمية من المسلسلات التي تتابعها و تسال احدى الفتيات عن احداث احد الحلقات التي فاتتها . ليس لانها في صلاة التراويح . لا بل لانها كانت " معزومة " عند اقربائها :)
و طريقة التعليم الغير حضارية بان تقول لاحد الفتيات إقرأي هنا.ضعوا خط و هذه الاية حفظ و انتهى الدرس و ادرسوا بقية الدرس في البيت " منتهى الامانة و الاخلاص " و غيره الكثير و لكن لم اكن على علم او دراية لانتقد المنهج
و لكن و بعد مرور  10 سنوات اجد ان الجيل الحالي ايضا يتهرب .  و طبعا ذلك ليس لان الدين الاسلامي ممل او فيه عيب و لكن العيب الاكبر يوجد في منظومة متكاملة . من المناهج الى المعلمات الى ادوات و وسائل التعليم  الى منظومة مدرسية تفضل الرحلات و الحفلات التي يتم بها جمع النقود على  استخدام وسائل تقنية حديثة في التعليم
و من الممكن ان نلقي اللوم ايضا على  تنسيق الجامعات . حيث تقبل النسب الضعيفة في تخصصات التربية و التعليم و الشريعة و ما الى ذلك
كيف يمكن ان تبني  ثقافة جيل و علومه بالاعتماد على معلمين بلا ثقافة خارج الكتاب المدرسي ؟ و هذا يعتمد ايضا على المعلم فالكثير منهم لا يدركون و لا يفهمون ايضا المادة التي يعلمونها لطلبتهم
فينتج جيل ارتباطه بدينه  و علومه و لغته بانتهاء الاختبارات
مثلا  المنهج عبارة عن كتاب تصطف الكلمات بتلاصق و نقاط يتجاوز عددها العشرة في كل درس على التلميذ ان يحفظها
فاذا كانت النقاط لكل درس عشرة و لدينا في الكتاب اكثر من 14 درس
يعني على الطالب ان يحفظ 140 نقطة او معلومة
بالاضافة الى الايات و الاحاديث و هذا كله يهون امام سؤال من القائل  و المناسبة التي قيلت فيها هذه العبارة ؟؟؟؟ و طبعا كل استاذ يريد ان يبرهن انه الافضل فتبدا مرحلة الافتاء في الاسئلة و اللف و الدوران حتى يظهر بمظهر البطل امام الموجه و كيف يحفظ الكتاب و المنهج عن ظهر قلب
من الممكن ان يحفظ الطالب كل الكتاب و لكن هل استفاد منه اي شيئ او علق في ذهنه اكثر من 10 معلومات
اشك في ذلك
الا اذا استخدم المعلم وسيلة اكثر اتقانا من الالقاء كالراديو القديم  الموجه على اذاعة (BBC) كما كانت جدتي تفعل و تقول هل من يتكلمون دون انقطاع بشر ام الات ؟
و استخدام الوسائل المرئية و الرحلات الميدانية و العملية . تخيل ان تقوم برحلة للحج داخل المدرسة للتعلم مناسك الحج او العمرة  و لن تكلف المجسمات البسيطة المدرسة اي شيئ يذكر . بل سيكون سيسعد التلميذ بتلك التجربة و سيتفهم مهام الحاج بشكل ارقى
ماذا لو تم عرض الاية  و استطاع التلميذ ان يرها بدلا من سماعها " تخيل انهم للان في المدرسة يستخدمون الكاسيت ليسمع التلميذ الاية و يردد وراءها "
لم لا يتم عرض قصص من القران كنشاط اضافي  مثلا
لكن العقلية القديمة تصمم دوما على تدمير تسعين بالمئة من الدماغ الحديث و تصر على عدم التطور و الابداع بحصرها عقل الانسان باساليب غير متطورة و لا تناسب العصر الذي يعيش به .
و الناتج من هذا كله
انسان مسلم جاهل بدينه و بابسط المبادئ الا من ينتبه له والداه  فيتم مساعدته هذا اذا كان الوالدان اصلا قد تلقو تعليم ديني افضل
و هذا الانسان الناتج قد تجرفة التيارات الفكرية  المختلفة و تدريجيا لن استغرب ابدا اذا قلت الامانة و كثر التحرش الجنسي في الشوارع و ايضا كثر من يدافعون عنه و  بالتتابع يكثر الاغتصاب - السرقات - و اي شيئ اخر لعدم وجود خوف من الله
او وجود خوف من الله بشكل مختلف فنجد تشدد و جهالة و ارهاب فكري
و اخر عنده اسلاموفوبيا  او دينوفوبيا
فيجب علينا الانتباه الى اللبنات التي توضع كاساس فاذا كانت مختلة . اختل البناء باجمعه و عندها لن تستطيع ان تلوم شخص بعينه
ستلوم مجتمع باكمله
و سيلومك دين باكمله يوما ما

و للموضوع بقية ............



كلمات أعجبتني :
  لا شك ان العفة شئ ضرورى لسلامة المجتمع ..
و لا شك أن شُيوع الفُحْش هو بداية الطامّة ..
لكن أيضا يجب أن نفهم أن معنى الشرف لا ينحصر فى المعنى الجنسى .. و إنما هو يشمل أيضاً .. شرف الكلمة .. و شرف العمل .. و شرف المسئولية .. و أنه يشمل نظافة الجسد و نظافة اليد و نظافة القلب .

د. مصطفى محمود

الأحد، أغسطس 19، 2012

كل عام و انتو بفرح

 العنوان بكفي
و نستقبل في المدونة كل انواع الحلويات
و طبعا القهوة
و الدخان علينا
ما تعتلو هم 

الاثنين، أغسطس 13، 2012

بلا ما تفهم احسن

هو : فكرك ليش منعوا الخطباء في المساجد انهم يدعوا على اليهود و اسرائيل .فكرك هم هيك طبعوا معهم - والا لانو اليهودية دين ؟

الاخر : لا في شي تاني اهم من اللي ذكرتوا .

هو : طيب نورنا يا أخي و الله بحاول أبرر بس مش لاقي تبرير ؟

الاخر : "  بعد رشف القليل من الشاي الساخن بصوت عال - و اعتدل بجلسته"  يا أخي قديش إلنا بندعي على إسرائيل و اليهود ؟

هو :  شي 60 سنة و اكتر

الاخر : و شو صار فيهم ؟

هو : و لا شي الله وكيلك وو كيلنا .

الاخر : طيب شو صار فينا ؟

هو : الله لا يورجي إللي صاير فينا لا لعدو و لا لحبيب

الاخر : لهيك بلا ما ندعي  - هادا تكتيك يا ابني

هو : شو رايك نعمل ؟

الاخر : ما فهمت ؟

هو : لا ما فهمت .....

الاخر : احسن بلا ما تفهم و تودينا بداهية