السبت، مارس 26، 2011

مش .... على راي المثل

منذ وقت طويل و أنا أمر هنا فقط لأتأكد أن المدونة مازالت على قيد الحياة
فبين الثورة و الاخرى و حادث القدس كان هناك ما يشغلني ايضا
مسابقات علمية
معارض
مختبرات
و بالإضافة الى المشوار السنوي المعتاد في البحث عن وظيفة
طبعا هذا غير الإلتزامات العائلية التي تمثلت هذا الشهر بعيد الام
و طبعا قلة النوم
و كثرة المشاحنات في العمل
و الموت المنتشر على الفضائيات . موت روحاني من ناحية و اشلاء اجساد من ناحية اخرى
و ( حسيت حالي بزنقة زنقة على الاخر)
و لكن كنت امر مرور الكرام على بعض المدونات
و لكن بدون روح المتابعة و القارئة هو اثبات حضور
السبب غير محدد
( مود القراءة عندي الو فترة مش مزبوط )
و مع ذلك دائما هناك عودة الى هنا
للكتابة او القراءة او بالاصح الحياة ( و لكن بشكل اخر )
و مع كل هذه الضجة التي تحدثها الايام خلال مرورها و كاننا بحاجة الى من ينبهها انها تمضي بسرعة
يؤثر بنا حدث يمر من خلال هذه الضجة و لكنه يزرع بداخلنا ثورة على شيئ ما ؟؟؟
حدث لربما تكرر مرارا . تسمع به . تتأثر . ربما تبكي . لكن مع مرور الايام و ضجتها تنساه
و لكن
عند رؤيته يتمثل جسدا صغيرا و هزيلا أمام عينيك
لا تستطيع الا ان تتوقف عنده ( حتى و لو بعد فترة من مروره )
( الام مدرسة .............)
( الداية مش احن من الاماية )
( امك ثم امك ثم امك )
( الجنة تحت اقدام الامهات)
كل هذه الكلمات تتوقف عندها و يتزعزع ذلك الايمان المطلق بكل شيئ اما طفل يوزع الورود بمناسبة عيد الام على معلماته ؟
و تهمس معلمة باذن اخرى بعد تقبيلها للطفل .
( انتي بتعرفي انو امو تركتوا و تطلقت من ابوه و هو عمره سنة و نص و كمان اخوه الصغير باللفة , و اللي بربيهم هلا الفلبينية . ما رضيت تسافر و تتركهم و ضلت تربيهم لهلا . و الاب بيصرف عليهم . و ما تزوج لانو خاف يجيب زوجة اب ممكن تجور عليهم ؟)
سافرت الام و تزوجت من اخر .
لعل هناك ما هو اقوى من الامومة لم اتعرف عليه بعد ....
و لكن اقرا الجزء التالي ..
المدرسة اصابها الفضول اكثر و اكثر سالت الطفل
( انت شو جبت لماما بعيد الام ؟)
الرد اتى انسيابا و بدون تعقيد ( وردة و كرت شحن اشتريتوا انا و بابا .. لتحكي مع امها ... و رح اعطيها شوكولاته كمان )
انا شخصيا لم اعرف الامومة . و لم اتيقن بعد من انني وقعت بالحب
لم اجرب شعور التضحية
لا للولد او الحبيب قبلا
و لكن من تجربتي الصغيرة كمعلمة اعتقد
ان المراة تنجب لترفع الى الملائكية
و من ثم تخير
ان تبقى ملاكا
او تصبح شيطانا
و لا عودة بعدها الى الانسان ابدا
هذا ما اؤمن به حقا
و لا استطيع ان اغير رايي او ابرر لها ابدا
الا اذا ( الله لا يحكينا كلمة كبيرة )
والان هل تقبل بالمثل القائل : الداية مش احن من الاماية ؟؟؟)
و من هي الام ( اللي بتربي و الا اللي بتخلف ؟)
( الى امي ,.,.,.,.ساسميك كل شيئ ... لانك اخترت ان تكوني ملاكا )
ارتل باسمك فاعرف ان الله يبتسم لي
و راض عني
عبارة كتبتها لماما 21-3-2011

هناك 9 تعليقات:

naysan يقول...

كل عام انتي والماما بألف خير

اما ملاك او شيطان!!!
حيرتيني!!!

تضحية الام غريزيه وفطريه ...لذلك لا الوم أمهات اخترن سعادتهن على سعادة ابناءهم...المشكله غريزيه وليست شخصيه

مدونة جفراء الوطن المسبي يقول...

ان تجلب انسان الى هذا العالم بكل ما فيه اليوم مسؤولية فنحن نتحدث عن انسان تعلمه كيف يحياولما يحيا ولا سبب ورتطه بهذه الحياة طالما انك لا تملك المزاج لذلك فالام مش يلي بتخلف وبس الام بتربي

اصعب شي ان الواحد يجي على الدنيا ويجد ام قد تخلت او اب مشغول

احيانا بحكي لحالي لو بقيت بلا وجود ولم احضر الى هذا العالم بكون اشرف لي لان ببساطة وجودي وعدم واحد

تحياتي جفراء والله يخليلك امك

ماجد العياطي يقول...

كل عام وكل ام بخير

ولن يعرف احد قيمة الام الى اذا حرم منها او من الاب

وتعلمين ايضا ياجفرا

ان الام غالبا مايكون لديها الوفاء الاكبر

وقليلا منهن الائي يبعدن عن الامومه لتركيبه نفسيه خاطئه في نفوسهن

رزقنا الله واياكي بالزوج الصالح والذريه الصالحه

تحياتي

Rita يقول...

:) ، الله يخليكم لبعض.

sozan يقول...

كلماتك فيها احساس رائع ولكني وكوني ام سأقول لك امرا من تجربه في كثير من الاحبان ارغب في الفرار والابتعاد عن مسؤولياتي لا لشيء ولكن لكوني طموحه واريد تحقيق احلامي لكن ما يشدني الى الارض هو خوفي من الله ورغبتي في العمل من اجل آخرتي
عزيزتي ما تكون ما قد تعرضت له تلك الام كان من الصعب تحمله فالحياة مليئه وكل اعانه الله على همه ودمت!

Whisper يقول...

الف الحمد لله على سلامتك يا حلوه...اشتقنالك كتير كتير, مش حلوه الغيبه هالقد يا قمر :)

كنت افكر ان الام وقلب الام واحد ما بتتغير صفاته من ام لاخرى ولكن للاسف الحياة و الخوض في المجتمع غير هالنظره عندي

في امهات ملائكه بمشو بينا زي امهاتنا ربنا يخلي كل الامهات يا رب

وفي امهات شياطين ربنا عاقبهم - انا بعتبره عقاب - بانه نزع الامومه من قلوبهم

في امهات ملاك و بنجبرو يتصرفو كأنهم شياطين وهالنوع اللي جديد تعرفت على وجوده :$

غير طبعا الاختلاف بطريقة اظهار المحبه لان في امهات ملائكه ولكن ما بعرفو يعبرو :$

jafra يقول...

يا جماعة عم بكتب تعليقات و مش عم تطلع

؟
؟
؟

شكلي عاملة حظر على حاي

jafra يقول...

طلع التعليق الحمد لله يعني لا حظر و لا شي
طبعا صرت عاملة تعليقات شي 5 مرات
هلا لضمان ظهور التعليق بشكركم كلكم
اولا
و ثانيا
نيسانة : المشكلة هون انو يتخلى الانسان عن غريزتو ؟؟؟ هون المفارقة
اما ان يكون افضل او اسوأ ؟

جفرا يا جفرا :
يعني اذا بدك تتحمل مسؤولية و تكون على قدها
خلف ... ما بتقدر ربي كلب احسن الك و للمجتمع :))
تسلميلي يا رب



ماجد و انت بخير يا رب
احيانا بسال حالي شو الفايدة انو نقدر الشي و نعزه اكتر بعد ما فقدناه ... في اشيا مش ممكن تتعوض
تحية

jafra يقول...

سوزان : نورتي المدونة
اكيد في ظروف قهرية خلتها تتصرف هيك
بس حتى القطط يا سوزان ما بتترك ولادها الا لما يشدوا حيلهم شوي
الله لا يحكينا كلمة كبيرة
يمكن لو تعرضت لموقفها ؟؟؟ ما بعرف شو ممكن اتصرف


ويسبر : كيفك يا فتاة ؟
الله يسلمك
الام كمسمى واحد بس الانسانة اللي منحت هادا المسمى مش واحدة ... هادا بيعتمد على اشيا كتيرة